إندماج فيات FCA مع بيجو PSA لتكوين تحالف Stellantis !

نعلم جميعًا أنه منذ فترة أنضمت شركة اوبل الألمانية الى المجموعة الفرنسية بيجو ستروين PSA، وكانت أول سيارة ناتجة من هذا التحالف هي Opel GrandLand التي جاءت مبنية على نفس قاعدة بناء ستروين C5 وبيجو 3008 وDS7 وتعتبر الـ3 سيارات بنفس المضمون.

اما الأن فنحن نشهد رابع أكبر تحالف بين صانعي السيارات على مستوى العالم، حيث انضمت فيات كرايسلر الإيطالية المعروفة بـFCA الى مجموعة PSA الفرنسية مما نتج عنه شراكة بين 18 شركة من شركات السيارات من جميع أنحاء العالم في شركة واحدة بأسم Stellantis تقع في هولندا.

ستيلانتيس

شركات FCA :-

شركات PCA :-

ونجد هذه الفترة أن كل شركات السيارات أصبحت لا تعمل مُنفردة لتجنب الخسارات الضخمة خاصة ان العالم يشهد حالة من عدم الإستقرار بسبب الفيروس التاجي كوفيد-19.

حيث نجد ذلك في تحالفات عديدة ومنها تحالف رينو ونيسان وميتسوبيشي، وهذا يساعد شركات السيارات في تقليل تكاليف الأنتاج عن طريق أنتاج كميات كبيرة من المحركات وأجزاء السيارات بشكل عام ووضعها في أكثر من سيارة في الشركات المختلفة الموجودة في نفس التحالف.

FCA

تحالف Stellantis

هذا التحالف بين مجموعة FCA و PSA من المفترض أن يزيد من مبيعات فيات وبيجو وستروين بالتحديد. فهذا يجعلهم قادرين على تطوير سياراتهم بشكل أفضل وتطوير أنظمة الدفع الكهربائية والقيادة الذاتية وهذا ما يتجه إليه العالم في هذه الفترة.

وهذا الأندماج سوف يتم إدريًا عن طريق انشاء شركة بأسم Stellantis في بلد حيادية لا يوجد شركة منها في هذه المجموعة وهي هولندا، وسوف يتم تقسيم حصص هذه الشركة بين المجموعتين 50-50، وسوف يصبح “جون الكان” من FCA هو مدير مجلس الإدارة، و”كارلوس تافاريس” من من PSA سيصبح المدير التنفيذي.

PSA

العائد على المُستهلك من هذه التحالفات

كما ذكرنا فإن هذه التحالفات تشعل المنافسة بشكل أكبر بين أنواع السيارات المُختلفة مما يجعلهم يقدمون أفضل مالديهم في كل فئة سعرية، ولذلك سوف تحاول كل مجموعة ان تجعل سياراتها أفضل قيمة مقابل سعر أي أنها تقدم مواصفات جيدة جدًا مقابل سعر مقبول، وهذا كله في مصلحة محبي السيارات.

كما أن تكاليف تصنيع السيارات تقل عند انتاج اعداد كبيرة، وهذه كانت أكبر ميزة بالنسبة للسيارات الصينية لأنها تنتج اعداد هائلة في وقت واحد مما يجعل أسعار السيارات رخيصة بالنسبة لمنافسيها، ولكن عندما يحدث هذا في باقي الشركات سوف تكون المنافسة قوية جدًا.

مقالات مُتعلقة
تعليق 1
  1. mohamed abdallah يقول

    خطوه جريئه جدا للحد من المسؤوليه بتاعت كل شركه لكن نتمنى نشوف تغيرات وتطورات واضحه بالنسبه للسوق المصري

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

موقع ايجي كار يستخدم ملفات تعريف الارتباط الخاصه بك لتحسين تجربة إستخدامك .. يُمكنك الضغط على قراءه المزيد لمعرفة التفاصيل ! موافق قراءه المزيد