إجراءات عمل توكيل بيع سيارة للنفس وللغير في مصر !

توكيل بيع سيارة للنفس وللغير هو توكيل يتم تحريره عن بيع السيارة من مالكها أو من مالك معرض السيارات إلى المشتري الجديد، ولكن يتصف هذا النوع من التوكيلات ببعض الخصائص التي سوف نقوم بتوضيحها خلال فقرات هذا المقال.

الإجراءات القانونية الصحيحة لعمل توكيل بيع سيارة للنفس والغير

هناك مجموعة من الضوابط التي يجب أن تراعى عند تحرير التوكيل الخاص ببيع السيارة للنفس والغير وهي :-

  • يجب تحرير عقد ابتدائي بين الطرف الأول والثاني، ويلتزم المشتري بسداد مبلغ نقدي إلى البائع، إلى جانب التزام البائع بتحرير توكيل البيع للنفس لمالك السيارة الجديد.
  • يجب أن يشتمل التوكيل على مجموعة من النقاط الهامة، مثل السعر الذي يتم الاتفاق عليه من الطرفين، وأن يحصل البائع بنفسه على ذلك المبلغ، وتوقيع الطرفين.
  • يجب العلم أنه إذا توفي طرف من أطراف التوكيل يظل ساري لكل ما تم الاتفاق عليه بينهم.
  • يجب العلم أن هذا النوع من التوكيلات يكون في مصلحة الموكل دائمًا طالما لا يسبب ضرر للطرف الآخر.

المشكلات الخاصة بتوكيل بيع للنفس والغير

  • يمكن لمن يحمل التوكيل (الوكيل) بيع السيارة أكثر من مرة لأكثر من شخص، وذلك يجعل المالك الأصلي معرض للمشاكل القانونية بل ويمكن أن يتهم بالاحتيال والنصب، ولتجنب تلك المشكلة، يمكن أن تحذف عبارة البيع للغير من داخل التوكيل من أجل حماية المالك أو البائع من أي مشكلة جائز تعرضه لها بسبب تصرفات الوكيل السيئة.
  • على الموكل طلب كشف حساب تفصيلي من الوكيل بعد أن تنتهي مدة التوكيل وتنفيذ أهدافه، على أن يكون الحساب مدعم بمستندات رسمية تؤكد صحته.
  • تنتهي الوكالة فور وفاة طرف من أطراف التوكيل، مما يعوق البيع الذي كان سوف يتم، وهنا يمكن أن يتفاوض الطرق الآخر مع ورثة المتوفي حتى يتم بيع السيارة، ويمكن أن يتجنب الطرفين ذلك، بأن يتفق على أن الوكالة منتهية بعد انتهي سببها، حتى إذا توفي أي طرف.

الفارق بين توكيل السيارات وسمسار بيع السيارات

سمسار السيارات يكون هو الوسيط التجاري بين المكان الذي يبيع السيارة وبين الشخص المشتري، وذلك معناه أن السمسار يقوم بالتعرف على رغبات وشروط المشتري عن السيارة التي يريد أن يقتنيها، ثم يبدأ السمسار في التشوق نيابًة عن المشتري ولكن بدون توكيل بين المعارض والتوكيلات، لكي يحصل له على أفضل سيارة تطابق متطلباته.

أم توكيل السيارات وهو الخيار الأشهر هند الكثير ممن يبحث عن شراء سيارة جديدة، لأنه مكان متخصص في عمليات بيع السيارات بماركة معينة، ويذهب المشتري إلى هذا التوكيل الممثل للشركة مصنعة السيارة من أجل فحصها، وإذا قرر التعامل مع هذا التوكيل يتم البيع عن طريق توكيل بيع سيارة ويجب الانتباه للمخاطر التي سبق أن نوهنا عنها.

قد يهمك: إجراءات نقل ملكية سيارة بتوكيل في الشهر العقاري !

متى يمكن إلغاء توكيل بيع سيارة للنفس وللغير

هناك بعض الحالات التي يمكن إلغاء توكيل بيع السيارة للنفس وللغير، حتى مع تضمن التوكيل عبارة تفيد بعكس ذلك لأن التوكيل لا يعتبر عقد منفصل عن عقد البيع، بل هو يتبعه في العدم والوجود، ومن تلك الحالات التي يمكن إلغاء التوكيل فيها،ألا يبرم البيع لعدم دفع الثمن المتبقي، هنا من الجائز أن يطلب البائع فسخ الوكالة لأن الطرف الآخر أخل بالالتزام.

في النهاية رأينا كيف أن توكيل بيع سيارة للنفس وللغير بالرغم من قانونيته إلا إنه يحمل بين طياته بعض المخاطر التي قد تضر بأحد طرفي العقد أو الوكالة.

مقالات مُتعلقة
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.