حاسبة جمارك السيارات في مصر بالتفصيل

طريقة استخدام حاسبة جمارك السيارات في مصر ليست معقدة مطلقًا، بل يستطيع كافة الأفراد الراغبين في شراء سيارة بطريقة بسيطة معرفة مبلغ الجمارك، وذلك من أجل معرفة القيمة الفعلية لتلك السيارة، لذلك سوف نقوم في السطور القادمة بتوضيح طريقة حساب الجمارك على السيارات بأسهل الطرق.

حاسبة جمارك السيارات في مصر

حتى تتمكن من حساب قيمة ضريبة الجمارك على السيارة التي تنوي شرائها من الخارج، وحتى تتأكد من كون السهر الكلي ملائم أم لا، يجب أن تقوم بالمعادلات الآتية :-

  • القيمة C.I.F = مجموع جمع قيمة فوب ومصروفات النولون إلى جانب مصروفات التفريغ بالإضافة إلى مصروفات التأمين.
  • القيمة F.O.B = هنا نقوم بضرب سعر المصنع للسيارة في سعر صرف عملة البلد منتجة السيارة.
  • وبذلك نتمكن من معرفة ضريبة الجمارك عن طريق ضرب قيمة سيف في ضريبة الجمارك حسب سعة محرك السيارة.
  • تحسب ضريبة المبيعات عن طريق جمع القيمة سيف مع ضريبة الجمارك إلى جانب حاصل ضرب النتيجة في نسبة ضريبة المبيعات.
  • رسم التنمية يمكن حسابه عن طريق مجموع القيمة سيف مع ضرائب الجمارك وضريبة المبيعات وضرب النتيجة الأخيرة في نسبة رسوم التنمية.
قد يهمك: شروط استيراد سيارات مستعملة في مصر 2021

جمارك السيارات الملاكي

الأشخاص المتواجدين خارج مصر، ويريدون أن يقوموا بشراء سيارة من دولة أخرى ثم إدخالها إلى مصر، يجب أن يعلموا جيدًا قيمة الجمارك على السيارة كما يلي :-

تختلف الجمارك على السيارات الملاكي حسب الفئة الخاصة بها كما يلي :-

  • الجمارك على السيارة الملاكي التي محركها 1600 سي سي، تصل قيمتها إلى 40% إلى جانب ضريبة مبيعات 15%، ورسوم تنمية قيمتها 3%.
  • الجمارك على السيارة الملاكي التي يتجاوز محركها 1600 سي سي ولكن لم تصل إلى 2000 سي سي، الضرائب الجمركية الخاصة بها تصل إلى 135% وضريبة المبيعات تصل إلى 30% ورسوم التنمية 5%.
  • الجمارك على السيارة الملاكي التي يتجاوز محركها 2000 سي سي، الضرائب الجمركية الخاصة بها تصل إلى 135% وضريبة المبيعات تصل إلى 45%، ورسوم التنمية 8.5%.

ضرائب سيارات المعاقين

تختلف نسبة الإعفاء من اسعار سيارات المعاقين التي يتم شراؤها من الخارج بالنسبة للمعاقين كما يلي :-

  • في حالة شراء سيارة معاقين من الخارج، يخفض سعر السيارة بقيمة 20 ألف جنيه، وهذا إذا كانت إعاقة الشخص طبيعية.
  • أما إذا كانت الإعاقة ناتجة عن العمل، فيتم تخفيض سعر السيارة بقيمة 25 ألف جنيه، والإعاقة الناتجة عن حرب، يتم تخفيض سعر السيارة بقيمة 45 ألف جنيه.
تعرف على: غرامات المرور الجديدة في قانون المرور 2021 !

رأينا في مقالنا السابق عن حاسبة جمارك السيارات في مصر وكيف أن طريقة حساب تلك الجمارك تتم وفقًا لمعادلة وضوابط معينة، تتوقف على سعة محرك السيارة، وما إذا كان الشخص لديه إعاقة أم لا، حتى يعلم المقبل على شراء السيارة هل مجدية أم لا.

مقالات مُتعلقة
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

موقع ايجي كار يستخدم ملفات تعريف الارتباط الخاصه بك لتحسين تجربة إستخدامك .. يُمكنك الضغط على قراءه المزيد لمعرفة التفاصيل ! موافق قراءه المزيد