تعرف على الفرق بين انظمة الدفع في السيارات !

يوجد اربع انظمة الدفع منهم النظام الاكثر انتشارًا وهو نظام الدفع الامامي، ونظام الدفع الخلفي ونظام الدفع الرباعي، والاخير نظام الدفع الكُلي، وفي هذه المقاله سوف نتحدث عن كل نظام منهم بشكل مبسط، ونعرف ما هي مميزات وعيوب كل نظام.

انظمة الدفع في السيارات

تنقسم انظمة الدفع في السيارات الى اربعة اقسام، واغلب السيارات المُنتشره في الشوارع وبالأخص الشوارع المصرية هي سيارات ذات دفع أمامي للعجلات وذلك يرجع الى اسباب عديده سنُناقشها معكم.

نظام الدفع في السيارات

نظام الدفع الأمامي

نبدأ بنظام الدفع الامامي، في نظام الدفع الامامي تنتقل القوة من الموتور الى صندوق التروس الى الدفرنس ثم الى الإطارات، كما ان نظام التوجيه للسيارة يكون في الامام، وبذلك نلاحظ ان مقدمة السيارة تكون مزدحمة جدًا، وذلك يؤدي الى عدم القدرة على تركيب محركات كبيرة على سيارات الدفع الامامي وذلك لضيق المساحة.

ومن عيوب الدفع الامامي ايضًا ان ثبات السيارة يكون ضعيف في المنعطفات، اما عن مميزات الدفع الامامي، فهي ان مساحة السيارة من الداخل تكون اكبر من سيارات الدفع الخلفي، وذلك لعدم وجود نفق فتيس او وجود نفق فتيس صغير.

مثال على سيارة دفع امامي : تويوتا كورولا

نظام الدفع الخلفي

ننتقل الى نظام الدفع الخلفي، تنتقل القوة من الموتور الى صندوق التروس ثم تنتقل الى عمود نقل القوة ( عمود الكرنك ) ثم تنتقل القوة الى العجلات الخلفيه عن طريق الدفرنس.

نجد ان عمود نقل القوة يؤدي الى اخذ مساحة من السيارة فيكون الصالون ضيق، ولكن المساحة الاماميه تكون كبيرة ويمكن اخذ مواتير كبيرة، ولكنه يعطي وزن كبير يزيد من ثبات السيارة، كما ان زاوية دوران العجلات الاماميه يكون كبير.

نظام الدفع الرباعي

نأتي الى نظام الدفع الرباعي وهو ينقسم الى جزئين، نظام الدفع الكلي للعجلات ونظام الدفع الرباعي للعجلات، نظام الدفع الكلي يكون فيه دائمًا ثلاث عجلات تعمل وذلك حتي يتم توزيع القوة بشكل مثالي للتعامل مع الطريق، حيث ان الإطار الذي لا يؤثر في حركة السيارة يتم توقف نقل القوة اليه ويتم دفع السيارة بباقي الثلاث عجلات.

مثال على سيارة دفع رُباعي : تويوتا فورتشنر

وتحدث هذه العمليه في اجزاء من الثانيه، اما نظام الدفع الرباعي الاربع عجلات يأخذون قوة من الموتور، وغالبًا تكون قوة العجل الخلفي اكثر من الامامي بنسبه 60% الى 40%، ولكن من الممكن ايضًا ان تكون %50 الى 50%، بالطبع نظام الدفع الكلي افضل في الانطلاق لأن القوة تنتقل الى العجل المناسب، ولكن نظام الدفع الرباعي بشكل عام يستهلك وقود بشكل كبير.

مثال على سيارة دفع كُلي : فورد كوجا
مقالات مُتعلقة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.