تعرف على أهم أنظمة الأمان في السيارات الحديثة

KGM Torres

KGM Torres

إهتمت شركات تصنيع السيارات بتعزيز وسائل الأمان والحماية للسيارات منذ الستينات من القرن الماضي، وقامت بإضافة بعض وسائل الأمان مثل: حزام الأمان ووسادة الرأس للحماية من إصابات الرقبة أثناء حوادث الاصطدام الخلفي، ومع تقدم تكنولوجيا صناعة السيارات وإرتفاع سرعات الطرق وتزايد ازدحام المرور وزيادة معدل حوادث التصادم، أصبح توفير نظم السلامة والمساعدة للسائقين أمرًا ضروريًا لتجنب حوادث الطرق.

شهدت السنوات الأخيرة تقدمات مذهلة في مجال تكنولوجيا سلامة السيارات، والتركيز على توفير مزيد من أنظمة الحماية والسلامة للركاب، حيث يسعى مصنعو السيارات إلى رفع مستوى الأمان والسلامة وتوفير أفضل وأحدث أنظمة الأمان، ومن أبرز هذه الأنظمة مايلي:

الوسائد الهوائية Airbags

وسائد الهواء من بين أهم نظم السلامة في السيارات، وتعتمد آلية عملها على ضخ الهواء بسرعة فائقة في حالة حدوث تصادم، وتتفاعل مع مجموعة من الحساسات في محيط السيارة، حيث تقوم هذه الحساسات بإرسال إشارات كهربائية إلى وسائد الهواء في حالة وقوع إصطدام، مما يؤدي إلى خروجها وتوفير حماية للسائق من التأثيرات الناتجة عن التصادم، وكلما زاد عدد الوسائد الهوائية في السيارة كلما إرتفع مستوى الأمان والسلامة للسائق والركاب.

نظام مانع انغلاق المكابح ABS

يعد من أبرز أنظمة الأمان في السيارات الحديثة، وتتمثل وظيفته في منع المكابح من الإنغلاق على العجلات، وتجنب الإنزلاق المنحرف للسيارة، مما يسمح للسائق بالتحكم بشكل أفضل في إتجاه السيارة.

نظام الثبات الإلكتروني ESC

هو أحد أهم أنظمة السلامة، ويهدف إلى الحفاظ على إستقرار وتوازن السيارة أثناء الانعطافات المفاجئة، ويعمل هذا النظام بتكامل مع نظام مانع الانغلاق (ABS)، ويشار إليه أيضًا باسم برنامج الاستقرار الإلكتروني (ESP).

نظام مراقبة ضغط الإطارات TPMS

نظام مراقبة ضغط الإطارات، المعروف أيضًا بنظام تتبع ضغط الإطارات (TPMS)، هو نظام يُركب مستشعرات على العجلات لمراقبة ضغط الهواء، ويقوم النظام بتنبيه السائق إلى انخفاض ضغط الإطارات من خلال ظهور مؤشر أصفر على لوحة القيادة.

يساعدك هذا النظام على إطالة عمر إطارات سيارتك وتجنب حدوث ثقب في الإطارات أو التعرض لحادث.

كشف النقاط العمياء

نظام مراقبة النقطة العمياء BSM

كلمة BSM هي اختصار لمصطلح Blind Spot Monitoring، والمقصود به تنبيه السائق عند وجود سيارة أو جسم غريب في المنطقة التي لا تقع في نطاق رؤية السائق، يعمل هذا النظام من خلال مجموعة من الحساسات ترصد السيارات التي تمر بجاور السائق.

نظام مانع التصادم Pedestrian Detection System

يعد هذا النظام أحد أنظمة السلامة الفعالة التي ساهمت في تقليل حصيلة الضحايا الناجمة عن الحوادث. يقوم النظام بتمييز المشاة والمارة، حيث يصدر صوت تنبيه عند الاقتراب منهم، وفي حال عدم استجابة السائق، يتخذ النظام إجراءات فورية بفرملة تلقائية.

يعتمد أداء النظام وفعاليته على الشركة المصنعة، حيث يستخدم الرادار وبعض الحساسات لمراقبة أي فرد قد يتجاوز أمام السيارة.

نظام الإضاءة الأمامية المتكيفة (AFS)

المختصر لـAdaptive Front-Lighting System، يعتبر جزءًا من أنظمة السلامة، حيث يهدف إلى تحسين رؤية السائق أثناء القيادة الليلية وتوفير إضاءة فعالة.

يتم تحسين توزيع الضوء الصادر من المصابيح الأمامية وفقًا لظروف القيادة، حيث يتكيف مع اتجاه السيارة أثناء الدوران لضمان إضاءة متميزة. وتجنب الاصطدام.

نظام التحذير من مغادرة المسار LDWS

نظام تحذير مغادرة المسار (LDWS) هو أحد أنظمة المساعدة في السلامة للسائق، وهو اختصار لـLane Departure Warning System. يقوم النظام بتنبيه السائق في حال مغادرة المسار دون تشغيل إشارات الانعطاف، حيث يصدر صوت تنبيه أو يتسبب في اهتزاز في المقود. يعتمد النظام على كاميرا مثبتة خلف المرآة الوسطي في الزجاج الأمامي لقراءة خطوط السير البيضاء أو الصفراء.

مقالات مُتعلقة
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.