“عز السويدي” تبدأ إنتاج سيارات بروتون بطاقة 50 ألف وحدة

KGM Torres

KGM Torres

تبدأ شركة بروتون الماليزية، تصنيع سياراتها في مصر بمصانع “عز السويدي”، وفق بيان صادر عن مجلس الوزراء، الإعلان عن الخطوة جاء خلال توقيع 3 اتفاقات إطارية لتصنيع السيارات في مصر.

يمثل الجانب الحكومي 3 أطراف في الاتفاقيات، هم “الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، وصندوق تمويل صناعة السيارات صديقة البيئة التابع لوزارة المالية، ووحدة صناعة السيارات التابعة لوزارة التجارة والصناعة”.

أما الشركات المتخصصة في مجال تجميع السيارات محليًا هم: هي شركة مصانع عز السويدى للسيارات والدولية للتجارة والتسويق والتوكيلات التجارية (إيتامكو)، والمصرية لتصنيع وسائل النقل (غبور مصر).

قال الرئيس التنفيذي لشركة مصانع عز السويدي للسيارات، عبد الرحمن سلطان، إن صناعة السيارات في مصر تشهد تحركات حكومية جادة من أجل التوسع في الإنتاج المحلي وهذه الشراكة تعد بمثابة خطوة مهمة لدعم السوق المصرية.

أضاف: “يُعد هذا المشروع من أكبر المشروعات في مجال صناعة السيارات في مصر، حيث ستشهد تصنيع سيارات بروتون الماليزية في مصانع عز السويدي”.

وأوضح، أن استثمارات مصانع عز السويدي تتخطى 15 مليون دولار بطاقة إنتاجية تصل إلى 50 ألف سيارة خلال السنوات المقبلة.

وأكد أن الشركة تعمل على إنتاج سيارات الوقود التقليدية والسيارات الكهربائية للسوق المحلية وكذلك التصدير لدول أخرى والذي سيبدأ مباشرة مع بداية الإنتاج. ووفقاً لعقد التصنيع، سيتم إنتاج السيارة في مصر بأسعار تنافسية، وذلك بهدف المساهمة في طرح سيارة للسوق المصرية بأسعار مناسبة للمواطنين وكذلك التصدير لمختلف دول العالم.

في نفس السياق، قال رامز أديب، ممثل شركتي “إيتامكو وغبور مصر”: “يتم تشييد مصنع في السادات حاليًا بتكلفة استثمارية تبلغ 2 مليار جنيه، مع تجهيزات متخصصة للموديلات تبلغ تكلفتها 20 مليون دولار”.

أضاف: من المتوقع أن تصل الطاقة الإنتاجية إلى 50 ألف وحدة بالإضافة إلى 50 ألف وحدة إضافية لمصنع “بريما”.

تابع: “تُسهم إدارة مصنع أبو الفتوح بـ30 ألف وحدة إنتاجية، وبالتالي يُمكن أن يتجاوز الإنتاج الإجمالي للمصانع 100 وحدة، وهذا بدعم من فريق عمل مكون من 4 آلاف موظف، إلى جانب الاستثمارات في الصناعات المغذية”.

كان رئيس الوزراء أعلن منذ أيام، اعتزام 4 شركات، توقيع اتفاقيات شراكة مع المجلس الأعلى لصناعة السيارات، لبدء التصنيع في مصر. يذكر أن توقيع الاتفاقات الإطارية يتزامن مع الإطلاق الفعلي للمنصة الإلكترونية للبرنامج الوطني لتنمية صناعة السيارات خلال فعاليات المعرض الأفريقي للتجارة البينية “IATF 2023” خلال الفترة من 9 إلى 15 نوفمبر الجاري.

مقالات مُتعلقة
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.