إجراءات نقل ملكية سيارة المعاقين للغير في مصر

إجراءات نقل ملكية سيارة المعاقين للغير يقوم بالبحث عنها الشخص المعاق عندما يريد بيع سيارته إلى الغير من أجل الحصول على سيارة أخرى للمعاقين معفاة من الضرائب الجمركية بتسهيلات كثيرة ولكن قامت مصلحة الجمارك بوضع مجموعة من الشروط من أجل حدوث ذلك، سوف نقوم بتوضيحها في سطور المقال التالي.

إجراءات نقل ملكية سيارة المعاقين للغير

مشقت مصلحة الجمارك المصرية عن الإجراءات التي يجب إتباعها إذا أراد المعاق نقل السيارة الخاصة به المجهزة إلى الغير، فيجب القيام بما يلي :-

  • يرفع الحظر عن سيارة ذو الإعاقة التي تم تجهيزها طبيًا بعد أن تنقضي الفترة القانونية وهي 5 سنوات أو 3 سنوات، بعد دفع الرسوم الجمركية والضرائب التي تقرر بشكل آلي وبدون أن يحضر الشخص المعاق.
  • يقوم بتقديم طلب رفع حظر عن السيارة ولا ينطبق ذلك على أي سيارة محل مخالفة جمركية أو قضية.
  • كما يجب أن تقوم مصلحة الجمارك أن تخطر المرور المركزي بقوائم بأسماء المعاقين وبيانات السيارات التي تم تجهيزها طبيًا، والتي يرفع حظرها الجمركي بشكل آلي وبصورة دورية.
  • وهناك مدة قانونية يجب الالتزام بها من أجل فك الحظر عن سيارات المعاقين وهي بحد أدنى 3 سنوات وحد أقصى 5 سنوات.
  • بعد أن تنهي إحدى تلك المدتين، يمكن أن يقوم الشخص المعاق ببيع السيارة وإزالة التجهيزات الطبية، ويمكنه أن يتقدم من أجل شراء سيارة أخرى للمعاقين.
هنا تجد: تعرف على قانون سيارات المعاقين الجديد في مصر بالتفصيل !

ما هي شروط تملُك سيارة جديدة معفاة من الجمارك لذوي الإعاقة؟

أتاح القانون المصري لملاك السيارات خيارين إثنين، في حالة كون الشخص من ذوي الهمم يريد تملك سيارة معاقين جديدة إلى جانب التي في حوزته وهما :-

  • أتاح القانون به أن يبيع سيارته القديمة، بعد أن يمر 3 سنوات على حصوله على رخصة الحصول على السيارة الأولى، وهنا على المالك أن يدفع مبلغ قيمته 10000 جنيه مصري قبل خزينة الدولة، وبعد ذلك السداد يحصل على فك حظر للبيع المبكر.
  • أن تمر 5 سنوات منذ شراء السيارة المجهزة، ويتم صدور قرار من قبل مصلحة الجمارك بفك حظر البيع بصورة تلقائية، ويتم إرسال القرار بخطاب من جانب مصلحة الجمارك في مواجهة إدارة المرور التابعة السيارة لها، وذلك في مدة بحد أقصى شهرين.
  • ويمكن أن يقوم مالك السيارة باختصار تلك الفترة والذهاب إلى مصلحة الجمارك.
  • على الشخص من ذوي الهمم أن يقدم الشهادة الخاصة بالإفراج الجمركي التي تؤكد مرور 5 سنوات منذ آخر إعفاء جمركي خاص بسيارة، وهنا تعطيه المصلحة شهادة بيانات تتضمن فك حظر السيارة.

موقع حجز سيارات المعاقين

دشنت المجالس الطبية المتخصصة أحد المواقع الإلكترونية الجديدة من أجل أن يدخل عليها الشخص المعاق طلب من أجل الحصول على السيارة المعفاة من الجمارك وهو: موقع تسجيل طلبات الحصول على السيارات المعفاة من الجمارك.

شروط الحصول على سيارات ذوي الإعاقة

هناك مجموعة من الشروط التي يجب أن تتوافر في الأشخاص من ذوي الهمم من أجل إمكانية التقديم للحصول على السيارات المعفاة من الجمارك ومنها :-

  • أن يكون الشخص المعاق لديه بطاقة رقم قومي لازالت صلاحيتها سارية.
  • أن يكون مقدم الطلب يحمل الجنسية المصرية.
  • أن يكون لديه بطاقة خدمات متكاملة.
  • أن يقدم الشخص المعاق تقرير طبي يبين نوع الإعاقة وشدتها، ويكون تاريخ التقرير لا يتجاوز الثلاث أشهر.
قد يهمك معرفة: تعرف على اسعار سيارات المعاقين وشروط الحصول عليها !

في نهاية مقالنا عن إجراءات نقل ملكية سيارة المعاقين للغير رأينا كيف أن مصلحة الجمارك ممثلة للحكومة المصرية قد أتاحت للمعاق بيع السيارة المجهزة ولكن وفق ضوابط معينة.

مقالات مُتعلقة
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

موقع ايجي كار يستخدم ملفات تعريف الارتباط الخاصه بك لتحسين تجربة إستخدامك .. يُمكنك الضغط على قراءه المزيد لمعرفة التفاصيل ! موافق قراءه المزيد