فورد تبيع بعض أسهمها في شركة ريفيان لصناعة السيارات الكهربائية.. تفاصيل

KGM Torres

KGM Torres

أعلنت شركة فورد موتورز، عن بيعها لـ8 ملايين سهم من أسهمها في شركة ريفيان أوتوموتيف لصناعة السيارات الكهربائية مقابل 26.80 دولار للسهم الواحد، ما بلغ مجموعة ما يقرب من 214 مليون دولار، حيث تمتلك شركة Ford الآن ما يقرب من 94 مليون سهم.

وقالت فورد في بيان لها، أنها قد باعت حوالي ما يقرب من 8 ملايين من أسهمها في Rivian، من حصتها التي تبلغ حوالي 10.5%، مشيرًة إلى أنها بالرغم من عملية البيع ما زالت تُعد رابع أكبر مساهم في الشركة، التي تتخذ من كاليفورنيا مقرًا لها، حيث تعتبر شركة T.Rowe Price Associates أكبر مساهم في الشركة بحصة 18.2%، وتأتي أمازون في المرتبة الثانية بنسبة 17.7%.

وتعتبر ريفيان من الشركات التي تنافس في سوق صعب للغاية، من خلال شاحنة Ford’s F-150 Lightning الكهربائية الصغيرة، كما أن أزمة سلسلة التوريد أدت إلى الحد من الإنتاج في مصانعها؛ لذلك قامت شركة صناعة السيارات الكهربائية في وقت سابق، بتخفيض إنتاجها المقرر لعام 2022 إلى النصف إلى 25000 سيارة.

وبالعودة لعملية البيع، فإن أسهم Rivian قد تراجعت بنسبة 21٪ تقريبًا منذ إعلان CNBC عن البيع خلال عطلة نهاية الأسبوع؛ لذلك جاء سعر بيع Ford البالغ 26.8 دولارًا للسهم في 9 مايو أقل من سعر إغلاق Rivian البالغ 28.79 دولارًا يوم الجمعة، كما أن التخفيض في قيمة حصة فورد في ريفيان قد أدى إلى خسارة صافية في الربع الأول بلغت 3.1 مليار دولار.

بالنسبة إلى أمازون، فإن قد سجلت انخفاضًا بنسبة 59% في دخلها التشغيلي للربع الأول، بسبب استثمارها في صناعة السيارات، إلا أنها تتوقع تلقى 100000 شاحنة توصيل بحلول عام 2024.

مقالات مُتعلقة
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.