بجنبه واحد للساعة.. تعرف على أسعار ركوب دراجات كايرو بايك

KGM Torres

KGM Torres

افتتح الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم، المرحلة الأولى من مشروع “كايرو بايك”، وهو أول منظومة عامة لـ “الدراجات التشاركية” في مصر، الذي يتم تنفيذه بالتعاون بين محافظة القاهرة وبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية ومؤسسة “دروسوس” السويسرية.

وحضر تدشين المشروع الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، واللواء خالد عبدالعال، محافظ القاهرة، ونواب المحافظ، والرئيس التنفيذي لصندوق التنمية الحضرية، وعدد من السفراء، وشركاء التنمية من البرنامج والمؤسسات المعنية.

اسعار دراجات كايرو بايك :

  • جنيه واحد في الساعة للمواطنين
  • 70 قرشًا لطلاب الثانوي والجامعات
  • 8 جنيه على مدار اليوم
  • 600 جنيه للمواطنين الاشتراك السنوي
  • 400 جنيه للطلاب الجامعات والثانوية العامة سنويًا

وتقوم المواطنين بايجار وحجز الدراجات في مشروع كايرو بايك، عن طريق موبيل ابليكشن يتم تحميل من خلال جوجل بلاي، وبعد القيام بإجراء الحجز بيتم فتح برنامج الحماية على الدراجة للتحرك، كما يمكن الحجز عن طريق البطاقات مسبقة الحجز.

ويستهدف المشروع التقليل الازدحام المروري، والحد من التلوث، ويعمل على تشجيع استخدام بدائل اقتصادية للتنقل (تكلفة منخفضة)، وتقليل الوقت المستغل في الرحلات اليومية لمستخدم وسائل النقل، وتقليل الوقت المستغل لنقطة الوصول في الرحلة (متوسط 200 م وأقل)، وتعزيز سلامة مستخدمي الدراجات من خلال عمل مسارات تجريبية بطول 2 كم، والتكامل مع وسائل النقل العام والخاص.

تحالف مشترك بين برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية ومؤسسة “دروسوس”.

وأوضح خالد عبد العال، محافظ القاهرة أن مشروع “كايرو بايك” هو نتاج شراكة بين محافظة القاهرة، وشركاء التنمية منذ بداية مراحل التخطيط وصولاً لإبرام عقد التعاون الخاص بمنظومة مشاركة الدراجات، وذلك بدعم وتمويل من مؤسسة “دروسوس” السويسرية، بجانب دعم فني وإشراف من قِبل معهد سياسة النقل والتنمية ITDP، وبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية.

المرحلة الأولى من المشروع

تتضمن  المرحلة الأولى من المشروع توريد وتركيب وتشغيل وصيانة نظام مشاركة الدراجات، ويشمل 45 محطة و500 دراجة بعدد من أحياء القاهرة، ويتم تنفيذ هذا المشروع على عدة مراحل، بدأ بالمرحلة التجريبية، ثم المرحلة الأولى، التي تم افتتاحها اليوم وتحتوي على 250 دراجة و25 محطة في وسط القاهرة والمناطق المجاورة.

المرحلة الثانية من المشروع

ومن المقرر أن تتضمن المرحلة الثانية من المشروع في الشهور المقبلة تكثيف عدد الدراجات إلى 500 دراجة في 45 محطة بالمواقع الرئيسية بوسط القاهرة وجاردن سيتي وجزيرة الزمالك، حيث تشمل الدراجات نظام تحديد المواقع العالمي GPS لضمان الإدارة المُثلى والأمن، ومن المقرر أن تغطي المحطات المواقع الاستراتيجية والنقاط المهمة لتجمع الشباب، بالإضافة إلى العديد من محطات المترو والحافلات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.