تقييم هيونداي توسان – الكروس اوفر الأكثر مبيعًا في مصر !

تقييم هيونداي توسان ومراجعة مُفصله، فالسيارة هي سيارة كورية يتم تجميعها في تشيك وتأتي الى الأسواق المصريه تابعه لتوكيل غبور، السيارة تُصنف كروس اوفر مدمجة الحجم وتأتي الى السوق المصري بسبع فئات بسعر يبدأ من 405 الف جنيه حتى 555 الف جنيه، ويوجد ثلاث فئات من السيارة مزودة بشاحن تيربو.

وتوسان تعتبر السيارة الكروس اوفر الأكثر مبيعًا في السوق المصري والأكثر إنتشارًا في الشوارع المصرية، وهذا يدل على حب العملاء لهذه السيارة ومن المؤكد ان هذه المبيعات الضخمه لم تأتي من فراغ، لذلك تقييم هيونداي توسان اليوم سوف نتعرف على سر حب الجماهير للسيارة.

هيونداي توسان

بدأت شركة هيونداي في تصنيع هيونداي توسان في عام 2000 واخذت تتطور جيلً بعد جيل حتي وصلنا الى الجيل الحالي وهو الجيل الثالث من السيارة، فالسيارة ليس لها تاريخ عريق ولكنها حققت مبيعات ضخمة جدًا جعلت لها شعبيه كبيرة خاصة في الأسواق المصريه، وإنتشار السيارة يجعلها سهلة في الاستخدام وعمليه ومُريحه حيث ان قطع غيارها متوفرة في كل مكان وارخص من منافسيها، واعادة بيعها سريعه جدًا.

ولكن إنتشار السيارة ايضًا يجعلها غير مُمَيزه في هذه الفئه السعريه، فإن كنت تريد ان تمتلك سيارة فريده لا يمتلكها العديد من العملاء فسيارة هيونداي توسان ليست افضل خيار لك، ولكن العيب الأساسي في سيارة توسان هو بسبب التوكيل التي تأتي السيارة الى مصر من خلاله وهو غبور للسيارات، فالسيارة تأتي بفئات كثيرة جدًا، وتختلف الكماليات بشكل كبير من فئه الى اخرى مما يجعل العميل في حيرة عند شراءه لهذه السيارة.

تقييم هيونداي توسان 2020

سيارة Hyundai Tucson تنافس في فئه قويه جدًا، كانت تستحوذ هيونداي توسان وكيا سبورتاج على هذه الفئه السعريه، ولكن مع الهجوم الفرنسي الذي حل على الاسواق المصريه في عام 2020 إنخفضت مبيعات توسان بشكل ملحوظ وذلك لقوة منافسيها وإنجذاب العملاء لهم، ولكن توسان مازالت تحتفظ بقوتها في هذه الفئة السعرية، فالسيارة تنافس بيجو 3008 وستروين C5 ورينو كادجار واوبل جراندلاند وسيات اتيكا، كما انها تنافس ايضًا سكودا كاروك ونيسان قشقاي وميتسوبيشي اكليبس، وننصحك بالتعرف على شيفروليه كابتيفا التي تم طرحها مؤخرًا في السوق المصري.

توسان

وفي هذه المقاله سوف نقدم مراجعة هيونداي توسان واهم ما يميزها في فئتها السعرية القويه جدًا التي تُعد اقوى فئه سعريه في السوق المصري خاصًة في فئه الكروس اوفر، حيث ان السيارات الكروس اوفر بشكل عام تمتلك اعلى مبيعات وذلك لظروف الطرق في مصر.


تصميم توسان الداخلي والخارجي

نبدأ بالتصميم الخارجي للسيارة، فالتصميم يأتي تقليدي جدًا ولا يوجد به اي اشياء مُميزه ولكنه جميل وجذاب، والشيء الوحيد الذي يجعلك تمل من تصميم هذه السيارة هو إنتشارها الواسع في الشوارع المصريه، فهي تعتبر اكثر سيارة تُرى يوميًا في فئتها السعريه، لذلك نشعر ان منافسيها افضل منها في التصميم ولكن في الواقع تصميمها جميل جدًا، ولكنه ايضًا ليس الافضل بين المنافسين.

تابلوه هيونداي توسان

فالسيارة تأتي مع شبكة اماميه هجومية قوية بنفس لغة التصميم الحالية والتي رأينا مثلها في هيونداي اكسنت والنترا AD، وتغيرت هذه اللغة في هيونداي النترا 2021 الجديده وستتغير ايضًا في الشكل القادم من Hyundai Tucson.

التصميم الداخلي للسيارة لا يرتقي لمنافسيه الفرنسيين، ولكن هذا شيء معروف فالسيارات الفرنسيه تمتلك افضل تصميمات داخليه، ولكن الخامات الداخليه للسيارة ممتازه، وايضًا صالون السيارة يكون جميل جدًا خاصًة مع اللون الاحمر، ولكن بشكل عام السيارة من الداخل متأخرة عن المنافسين.


أداء الموتور والمواصفات

تأتي هيونداي توسان بمواصفات متميزه بين المنافسين، ولكنها كما ذكرنا في الفقرات السابقه تأتي بفئات متعددة، وهذا عيب كبير في السيارة لأن الكماليات والتجهيزات التي تجعلها مُنافسه توجد فقط في الفئات الاعلى، ويوجد فئات من السيارة لا يُمكنها المنافسه مع منافسيها ولا يُسمح بشراءُها اصلًا.

اداء هيونداي توسان

ننتقل الى أداء السيارة وفي هذه الجزئيه سوف ينقسم حديثنا الى جزئين لأن السيارة تأتي بنوعين من نواقل الحركة ( الفتيس ) كما ان بعض الفئات تأتي بموتور تيربو، وسوف نبدأ بالفئات الاربعه التي تأتي بدون تيربو.

الفئات العاديه :-

تأتي اول اربعة فئات من السيارة بموتور 1600 سي سي يعطي قوة 130 حصان عند 6300 لفه في الدقيقة وعزم دوران 161 نيوتن.متر عند 4850 لفه في الدقيقه ويمتلك هذا الموتور تسارع من صفر الى 100 كم في حوالي 10.9 ثانيه.

ويتصل هذا الموتور بفتيس إعتيادي من ست سرعات، بشكل عام أداء السيارة متوسط مع هذا الموتور والفتيس، ويعتبر اقل من المنافسين، فإن كنت تبحث عن سيارة عائليه جيده ولكنك لا تفضل الإستخدام الرياضي فإن الفئات التي لا تمتلك محرك تيربو تكون مناسبه لك الى حد كبير ولا يوجد فيها اي مشاكل في الإستخدام اليومي، كما انها تكون إعتماديه بشكل اكبر وبعيده عن الأعطال مقارنًة بالفئات التي تمتلك تيربو.

الفئات التيربو :-

ننتقل الى الثلاث فئات التي تمتلك محرك تيربو، فإنها تأتي بنفس السعه اللتريه 1600 سي سي مع تيربو، والفتيس يكون مختلف تمامًا حيث تأتي السيارة بفتيس Dual Clutch من 7 سرعات، مع هذه المواصفات السيارة تتحول الى سيارة رياضية، حيث تعطي 175 حصان عن 5500 لفه في الدقيقة و265 نيوتن.متر عند 1500 ~ 4500 لفه في الدقيقة، وتسارع السيارة من صفر الى 100 كم في 9.1 ثانيه وهو تسارع ممتاز يتفوق على اغلب المنافسين.

هيونداي توسان تيربو

وأداء هذا الفتيس حاد جدًا ويجعل السيارة رياضية بشكل كبير، كما ان إنطلاقة السيارة قوية لأن العزم يظهر على عدد لفات منخفض جدًا بالإضافة الى وجود تيربو، ولكن مع هذه المواصفات تصبح السيارة اقل اعتماديه من الفئات الاخرى وذلك لأن الفتيس الـDual Clutch يعتبر غير إعتمادي على عكس الفتيس الإعتيادي الذي لا يظهر به مشاكل كما ان اغلب مشاكله معروفه وبسيطه، لذلك يجب عليك تحديد اولوياتك قبل الشراء.

رغم الاداء القوي لـHyundai Tucson خاصًة في الفئات التيربو، إلا انها لا تمتلك متعة القيادة مثل منافسيها، فسيارات مثل ستروين C5 وسيات اتيكا وبيجو 3008 تجعلك تشعر انك تركب سيارة هاتشباك وليست كروس اوفر، وهذا يجعل تجربة القيادة مختلفه بشكل كبير، لذلك ان كنت تبحث عن متعة قيادة في هذه الفئه السعريه فإن توسان ليست افضل خيار لك.


تعامل السيارة مع الشوارع المصريه

ننتقل الى نظام التعليق في هيونداي توسان، السيارة متجهه بشكل كبير الى الراحه، حيث ان العفشة ناعمه بشكل كبير وتمتص النقر والمطبات حتى مع اكبر جنط فيها مريحه جدًا ولا يوجد بها اي مشاكل من حيث الراحه، ولكن هل تؤئر هذه الراحه علي الثبات، في الفئات الاولى من السيارة مع الجنوط ذات الحجم الصغير تكون قدرة السيارة على دخول المنعطفات على سرعات عاليه ضعيفه وتميل السيارة بشكل ملحوظ مما يجعلك تفقد الثقة في السيارة.

مراجعة هيونداي توسان

بشكل عام الفئات الاولى من السيارة تميل بشكل اكبر الى الراحه والاستخدام اليومي الطبيعي البسيط جدًا بدون الحاجه لسيارة بأداء قوي او تجهيزات او وسائل امان تحتاجها للطرق السريعة، وارى ايضًا ان هذه المُتطلبات يُمكن الحصول عليها من سيارات في فئة سعرية اقل بفرق ضخم جدًا.

اما في الفئات الاعلى تجهيزًا والأكثر منطقية ومع وجود جنوط 19 انش تكون السيارة مريحه ايضًا وذلك لوجود كراسي جيده كما انها تتميز بثبات ممتاز وقدرة عاليه على المناورة على سرعات عاليه، تختلف تمامًا عن الفئات الاقل تجهيزًا، لذلك يجب عليك تحديد قبل شراء السيارة ما هو استخدامك وما هي طبيعة قيادتك على الطرقات مع العلم انه يُمكن الحصول على خيار افضل بسعر اقل يُلبي لك إحتياجاتك بدلًا من الفئات الاولى الفقيرة من توسان !


العزل الصوتي

السيارة تمتلك عزل جيد بشكل عام، داخل البلد على السرعات المنخفضه صوت الضوضاء الخارجيه يكون غير مسموع بشكل كبير داخل السيارة، كما ان صوت عفشه السياره والكاوتشات غير ظاهرين داخل الكبينه، وصوت الموتور يظهر فقط عند الإستخدام الرياضي للسيارة وهذا شيء طبيعي، اما عن صوت الهواء فهو يظهر على السرعات العاليه بسبب ارتفاع السيارة وحجمها الكبير الذي يقاوم الهواء بشكل كبير.

Hyundai Tucson Interior


قيمة السيارة مقابل السعر

تعتبر توسان قيمه مقابل سعر جيده في نقطة ما بعد البيع، اهمها هو مصاريف تشغيل السيارة وهذه هي النقطه الأقوي والاكثر تميزًا في هيونداي توسان، يؤثر إنتشار السيارة تأثير إيجابي على مصاريف تشغيلها ويجعل قطع غيارها متوفرة بشكل كبير وسعرها اقل من منافسيها، كما ان اعادة بيع السيارة سريعه، وكل هذه الأشياء تجعل السيارة متميزه.

اما عن قيمتها مقابل السعر كسيارة وكمواصفات وتجهيزات ووسائل امان فهي تُعتبر سيئة، فالسيارة في الفئات الأولى ( الأكثر منطقية من حيث التسعير ) لا تأتي مع اي كماليات او وسائل امان او مميزات تجعلها تُنافس، والفئات الاولى منها مُوجهه للإستخدام العائلي وسيارة مثل ستروين C5 تتفوق تمامًا عليها من حيث المتطلبات العائلية والكماليات ووسائل الامان.

Tucson

اما عن الفئات العُليا ( ليست منطقية تمامًا من حيث التسعير وتعتبر غاليه ) فنجد انها ققيمة مقابل سعر سيئة بسبب سعرها المُرتفع مع وجود منافسين بأداء اقوى مثل سيات اتيكا وبتسعير قريب، كما انه هناك سيارات مثل اوبل جراند لاند وميتسوبيشي اكليبس يُقدموا اداء رياضي وثبات رهيب مع إعتماديه وإنتشار مقبول جدًا.

وسيارة Hyundai Tucson حاصله على خمس نجوم امان في الإختبارات الأوروبيه للامان، ولكن في السوق المصري مواصفات الامان في السيارة تعتبر عيب، حيث انها تأتي بمواصفات امان قياسيه سيئه جدًا، والفئات الأعلى تجهيزًا فقط هي التي تأتي بمواصفات امان كامله تناسب سيارة عائليه مثل هيونداي توسان، ونرجو من جميع التوكيلات ألا تعتبر مواصفات الامان من كماليات السيارة ولكنها يجب ان تكون شيء قياسي من اول فئه حتي اخر فئه.

مميزات هيونداي توسان

  • إنتشار السيارة من اقوى مميزاتها
  • سهولة صيانة السيارة بسبب إنتشارها الرهيب في الشوارع المصرية
  • تصميم السيارة الخارجي يُعتبر هجومي وشبابي وقوي
  • الخامات الداخليه مقبوله جدًا
  • صالون السيارة واسع جدًا ونفق الفتيس صغير والكراسي مُريحه جدًا
  • ثبات السيارة في الفئات العُليا مُمتاز
  • المساحات الزُجاجيه الجانبيه واسعه
  • السيارة مُرتفعه عن الأرض بشكل مُناسب لمصر
  • مساحات التخزين الداخليه في السيارة ممتازه
  • اداء السيارة مُتميز في الفئات التيربو ( لكن كتسعير ليس الأفضل )
  • تكييف السيارة يأتي ثُنائي المناطق
  • السيارة تُعتبر إقتصادية في إستهلاكها للوقود
  • السيارة تحتفظ بسعر إعادة بيعها بشكل كبير جدًا

Hyundai Tucson

عيوب هيونداي توسان

  • إرتفاع السيارة وعدم قُربها من الأرض يؤثر على ثبات السيارة في الفئات الاولى
  • الإتصال بالشاشة الوسطيه يكون عن طريق USB، ولا يمكن الإتصال بها عن طريق البلوتوث
  • الفئات الاولى من السيارة لا تعتبر قيمة مقابل سعر جيده
  • السيارة تأتي مع الكثير من الفئات مما يسبب حيرة عند الشراء
  • لا يوجد وسائل امان في الفئات الاولى من السيارة
  • موتور السيارة في النسخة العاديه ( ليست التيربو ) اداءه متواضع جدًا

الخلاصه في هيونداي توسان

بعد الإنتهاء من تقييم هيونداي توسان سأعرض عليكم المُلخص بإختصار، السيارة ناجحة بشكل كبير ولا يُمكن إنكار ذلك فمبيعات السيارة قوية جدًا وإنتشارها رهيب، لكن عند التحديث عن القيمة مقابل السعر ومُتعة القياده فستخسر توسان وستخرج من الحديث مُباشرتًا.

سعر هيونداي توسان

فالسيارة تُقدم العديد من الفئات والفئات الاولى منها سيئة جدًا ولا يُمكن ترشيحها، اما الفئات العُليا بدايتًا من الفئة الثالثه مثلًا فستحصل على كماليات وتجهيزات ووسائل امان مقبوله مع تصميم مُميز لكن سيارة تقليديه لا تقدم متعة او إختلاف في التصميم او نقطة تميز كبيره، كما ان التسعير سيكون مُرتفع فلا ننسى انه هُناك فئات اولى.

وارى شخصيًا ان لنجاح هذه السيارة ستحتاج الى التخلي عن اول فئتين مع تعديل تسعير الفئات المتواجده لتكون مُناسبة للمنافسه، واود ان اُذكركم انه هناك شكل جديد قادم من سيارة توسان للأسواق المصرية الفتره القادمه واتوقع ان نرى فيها تسعير مُميز وقابليه اكثر للمنافسه مع السيارات الموجوده حاليًا.

مقالات مُتعلقة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

موقع ايجي كار يستخدم ملفات تعريف الارتباط الخاصه بك لتحسين تجربة إستخدامك .. يُمكنك الضغط على قراءه المزيد لمعرفة التفاصيل ! موافق قراءه المزيد