تعرف على مكونات نظام التبريد في محركات السيارات !

في هذه المقاله سوف نتحدث عن مكونات نظام التبريد في السيارة، وماهي وظيفة كل جزء من هذه المكونات، وبذلك نكون انهينا كل تفاصيل نظام التبريد في السيارة بشكل تفصيلي، وهذا يجعلك قادر علي فهم نظام التبريد في سياراتك وكيفية التعامل مع الميكانيكي في حالة الصيانه او حدوث اي مشكلة في التبريد خاصًة في السيارات القديمه، لأنها يحدث بها الكثير من الاعطال بالنسبه للتبريد.

حيث قدمنا لكم من قبل على موقع ايجي كار في قسم مقالات السيارات مقالين سابقين عن تبريد محركات السيارات، الأول منهم عن اهمية تبريد محرك السيارة مع انواع انظمة التبريد، اما في المقال الثاني تحدثنا عن طريقة تبريد محرك السيارة بالماء وتحدثنا فيها بالتفصيل !

مكونات نظام تبريد محركات السيارات

مكونات نظام التبريد

بشكل عام .. دورة التبريد تتكون من خمس مكونات رئيسيه، وهما كالتالي :-

  • مضخة المياه او طلبمة المياه
  • الريداتير او المشع
  • مروحة التبريد
  • الترموستات او الكوع
  • حساس درجة الحرارة او الـCTS
    إختصار لـCooling Temprature Sensor، هو الذي يتحكم في مؤشر درجة الحرارة الموجود في لوحة العدادات الموجود امام السائق

وظائف مكونات نظام تبريد محركات السيارات

لكل جزء من مكونات نظام التبريد في محركات السيارات له وظيفهٍ ما، وفي الجزء التالي من المقال سأعرض لكم كل جزء من اجزاء دورة تبريد محركات السيارات مع وظيفته وكافة التفاصيل الخاصه به !

مضخة المياه او طلمبة المياه

طلمبة المياه او مضخة المياه، توجد طلمبه المياه بجانب المحرك حيث تأخذ حركتها من عمود الكرنك عن طريق يصل بينها وبين عمود الكرنك، وتتكون من مروحة تربينيه تدفع المياه، ويكون لها مدخلان، الاول من الريداتير والثاني من الثرموستات، ولها مخرج واحد وهو قميص التبريد حيث تدخل المياه بين الفراغات الموجودة في الموتور لتعمل علي تبريده.

الريداتير او المشع

الريداتير وهو يعمل فقط عندما تكون المياه ساخنة بشكل كبير، حيث يسخن الثرموستات وتذوب المادة الشمعيه فيه، فتدخل المياه الى الريداتير وتبرد ثم تعود مرة اخري الى المحرك وهكذا، حتي تبرد المياه ثم تتجمد المادة الشمعيه للثرموستات، ويتوقف وقتها عمل الريداتير.

الريداتير

مروحة التبريد

مروحة التبريد ومهمتها انها تبرد المياه الموجودة في الريداتير، ويوجد منها نوعان ميكانيكي وإلكتروني، الميكانيكي وهو يأخذ حركته من عمود الكرنك عن طريق سير، ولكن عيوبها انها تعتبر حمل علي الموتور، وايضًا انها تظل تعمل طالما الموتور يعمل حتي ان كانت السيارة لا تحتاج لتبريد، اما الإلكتروني فهي تعمل عن طريق حساس درجة الحرارة، حيث انه عندما ترتفع درجة الحرارة يعطي حساس الحرارة اشارة تجعل المروحة تعمل.

الترموستات او الكوع او بلف الحرارة

الثرموستات او بلف الحرارة او الكوع، يختلف مكان الثرموستات من محرك الي اخر، ولكن في الغالب له مكان بجانب المحرك، واهميته انه ينظم دورة المياه مابين البلوك والريداتير، حيث انه يحتوي علي مادة شمعيه، هذه المادة تتأثر بدرجة الحرارة، حيث عندما ترتفع درجة حرارة المياه تبدأ المادة الشمعيه في الذوبان، فيتم فتح المسار الذي يجعل المياه تذهب الي الريداتير، وبعد ذلك يقوم الريداتير بتبريد المياه، ولكن إذا كانت المياه بارده والشمعه لم تذوب، تذهب المياه الى طلمبة المياه وبعدها الى الموتور وتظل هكذا حتي تسخن مرة اخري وتذهب للريداتير.

الترموستات

حساس درجة الحرارة

حساس درجة الحرارة او الـCTS، يوجد في نفس المكان الذي يوجد به الثرموستات، وظيفته انه يستشعر درجة الحرارة ثم يعطي المعلومات الى ECU، ويجعل المروحة تعمل عندما تكون المياه ساخنة، وايضًا يتحكم في سرعة دوران المروحة علي حسب سخونة المياه داخل الموتور، ان كانت المياه ساخنة جدًا فتكون سرعة المروحة كبيرة، وان كانت المياه في بداية السخونة تعمل المروحة بسرعة قليلة.

مقالات مُتعلقة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

موقع ايجي كار يستخدم ملفات تعريف الارتباط الخاصه بك لتحسين تجربة إستخدامك .. يُمكنك الضغط على قراءه المزيد لمعرفة التفاصيل ! موافق قراءه المزيد