تعرف على اهمية تبريد المحرك وانواع انظمة التبريد في السيارات !

في هذه المقاله سوف نتحدث عن نظام تبريد المحرك في السيارات وما هي اهمية انظمة خفض حرارة المحركات، وماهي درجة حرارة تشغيل المحرك التي يعمل عندها بأعلي كفاءة، وماهي انواع انظمة تبريد الموتور، في البدايه احب ان اوضح دور المحرك وهو تحويل الطاقة الكيميائه ( البنزين ) الى طاقه ميكانيكيه ( حركة الاسطوانات او Piston Cylinder ) ومنها بيتحرك عمود الكرنك.

ولكن في الواقع يحدث غير ذلك، ليس كل الوقود يتم تحويله الي حركة عمود الكرنك حيث يكون هناك هدر في الطاقة، جزء فقط من الوقود يتحول الي حركة ميكانيكه، وجزء اخر يخرج من الشكمان مع العادم، وجزء اخر يتحول الي حرارة في جسم المحرك، والحرارة المتكونة علي جسم المحرك هي موضوع اليوم، تأتي الحرارة في الاساس من احتكاك اجزاء المحرك مع بعضها.

اهمية تبريد المحرك

نبدأ بأول نقطة وهي اهمية تبريد المحرك، لكل محرك مدي درجات حرارة يعمل عندها ويعطي اعلي قدرة، عندما تزيد درجة الحرارة عند درجة حرارة المحرك يحدث إهلاك لأجزاء المحرك، كما ان درجة الحرارة الزائده تؤثر علي المواد المصنوع منها المحرك، وتقلل من القدرة الناتجة من المحرك، اما اذا كانت درجة الحرارة اقل من الدرجة المطلوبة لتشغيل المحرك فنجد ان المحرك قد لا يدور من الاساس.

الجزء الثاني من المقال : طريقة تبريد المحرك بالماء

يعني بإختصار اهمية نظام تبريد الموتور ليست تبريد الموتور فقط بل توصيله لدرجة الحرارة التي يعمل عندها بأعلي كفاءة، يعني لو درجة حرارة المحرك اعلي من درجة حرارة التشغيل يعمل نظام التبريد ليقلل درجة الحرارة، اما اذا كان المحرك ابرد من درجة تشتغيله فإن نظام التشغيل يقلل عمله حتي يعطي فرصة للمحرك ليصل الي درجة التشغيل.

انظمة تبريد المحركات

انواع انظمة تبريد المحركات

ننتقل الي النقطة الثانيه في هذه المقاله وهي انواع انظمة تبريد المحركات، اول نوع وهو التبريد المباشر بالهواء والنوع الثاني تبريد غير مباشر عن طريق الماء.

اولًا تبريد الهواء يسمي تبريد مباشر لأنه يحدث بين المحرك والهواء مباشر، المحرك يفقد حرارة وينقلها للهواء بشكل مباشر، اما بالماء يسمي غير مباشر وذلك لأن المحرك يعطي حرارته للماء والماء يفقد حرارته للهواء عن طريق الردياتير.

  • النوع الأول هو التبريد المباشر، حيث يحدث تبادل حراري بين الهواء والمحرك، يلامس الهواء جسم المحرك فالمحرك يفقد حرارته الي الهواء، ونحتاج ان نزيد كمية الهواء الملامسه للموتور ونزيد ايضًا من مدة التلامس، وذلك عن طريق عمل زعانف تجعل وقت التلامس اطول وكمية الهواء المعرض لها الموتور اكثر، ويختلف تصميم الزعانف من محرك لمحرك اخر.
  • النوع الثاني هو التبريد الغير مباشر، وذلك عن طريق سير المياه في تجاويف داخل الموتور تسمي “قميص المياه”، وذلك يجعل حرارة الماء تزداد وعند زيادة حرارة الماء حتي تصبح مساية لحرارة الموتور، يأتي هنا دور الردياتير تنتقل المياه الي الردياتير حتي تبرد وترجع مرة اخري لتعمل علي تبريد الموتور.
مقالات مُتعلقة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

موقع ايجي كار يستخدم ملفات تعريف الارتباط الخاصه بك لتحسين تجربة إستخدامك .. يُمكنك الضغط على قراءه المزيد لمعرفة التفاصيل ! موافق قراءه المزيد