إطلاق اودي RS e-tron GT و Q8 e-tron لأول مرة في مصر

لبَدء حِقبة جديدة في مجال السيارات الكهربائية

KGM Torres

KGM Torres

أعلنت “الشركة المصرية التجارية وأوتوموتيف” (EATC) – الوكيل الرسمي لـ سيارات اودي في مصر – عن إطلاق السيارتين الكهربائيتين بالكامل آودي RS e-tron GT وآودي Q8 e-tron بفئتيها الـSUV و الـSportback حصريًّا بالسوق المصرية، مما يمثِّل حدثًا ذا أهمية بالغة لكل مِن “الشركة المصرية التِّجارية وأوتوموتيف” وعشّاق علامة آودي في مصر؛ لأنها المرة الأولى التي تتوافر فيها طرازات e-tron الكهربائية المتطوِّرة في البلاد.

وأعرب السيد “كريم نجار”، رئيس مجلس الادارة لـ”الشركة المصرية التجارية وأوتوموتيف” (EATC) بقوله: “أنه مِن خلال إطلاق أولى طرازات e-tron في مصر تؤكد الشركة على التزامها بتوفير حلول تنقٌّل مستدامة لعملاء آودي تعمل بالطاقة الكهربائية، والتي تزايد الطلب عليها في الآونة الأخيرة، من دون التضحية بالأداء الرفيع أو مستويات الأناقة المعهودة لآودي، ليس هذا وحسب فقد تم تجهيز واعتماد مراكز خدمات ما بعد البيع لصيانة هذه السيارات الكهربائية المتطورة مع حصول جميع المختصين على التدريبات اللازمة المعتمدة من قبل شركة آودي الألمانية.

قدمت آودي طراز RS e-tron GT للمرة الأولى في عام 2021، بوصفه النسخة الرياضية الأقوى والأعلى أداءً مِن الطراز الشقيق e-tron GT الذي يُعَدُّ بدوره أول سيارة سيدان كهربائية للصانع الألماني.

تتميز RS e-tron GT بتصميم جريء مستقبلي الطابع، وكما يُشير اسمها، فإنها تُصنَّف على أنها سيارة جران توريسمو عالية الأداء، علمًا بأن أبرز اللمسات التصميمية تمثَّلت في المصابيح الرئيسية المتطوِّرة فئة Matrix LED مع أضواء آودي الليزرية وإشارات التفاف ديناميكية، جنبًا إلى جنب مع الشريط الضوئي المتحرِّك فئة LED الذي يمتدُّ بعرض الجهة الخلفية، والسقف الزجاجي البانورامي، وعاكس الهواء الخلفي الكهربائي الهجومي المميَّز، وكذلك العجلات الرياضية قياس 21 بوصة، وأخيرا وليس آخراً نظام التوجيه الكلي للعجلات All-wheel steering.

أما المقصورة الداخلية للطراز RS e-tron GT الجديد كليًّا فيُمكن وصفُها بكلمات أربع: “عصرية” و”رياضية” و”حصرية” و”مريحة”. تستفيد المقصورة مِن عدَّة شاشات رقمية مُصْطَفَّةٍ على لوحة القيادة، تتضمَّن شاشة عالية الوضوح قياس 12.3 بوصات للوحة العدَّادات (Audi Virtual Cockpit Plus) وأخرى قياس 10.1 بوصات على تابلوه الأدوات الوسطي التي تعرض الكاميرات بزاوية 360 درجة. ومِن ضمن أبرز التجهيزات الفخمة المدعَّمة بالسيارة الكهربائية الجديدة، يُمكن ذكرُ نظام الإضاءة الداخلي الذي يتضمَّن 30 لونًا قابلين للتعديل، ومكيِّف الهواء الأوتوماتيكي الذي يُمكن فصلُ درجة حرارته في ثلاث مناطق مختلفة، والمقاعد الرياضية فئة “برو” التي يُمكن ضبطُها كهربائيًّا في 18 اتِّجاه مع توافرها بخواص الذاكرة والتهوئه والتدفئة والمساج ودعامة للفقرات القطنية بتحكُّمٍ كهربائي، بخلاف الشعارات الخاصة على المقاعد والمِقْوَد.

ولا يُمكن كذلك إغفالُ الدوَّاسات ودوَّاسة إراحة القدم المصنوعين من الستانلس ستيل، ونظام صوتي محيطي ثلاثي الأبعاد من فئة Bang & Olufsen، وشاشة عرض المعلومات على الزجاج الأمامي Head-up display، بالإضافة إلى مثبِّت السرعة ومحدِّد السرعة ونظام التعليق المتأقلم، بالإضافة الي نظام المساعدة في الإضاءة الليلية Night vision assistant، ونظام التنبيه عند مغادرة الحارة المرورية Lane departure warning وغيرها مِن التجهيزات الأخرى الحصرية.

مواصفات اودي RS E-Tron GT

وبالانتقال إلى نظام الدفع، تستعين RS e-tron GT الجديدة كُلِيًّةً لعام 2024 بمحركين كهربائيين قادرين على توليد 440 كيلوواط (598 حصانًا) ومع الـLaunch Control تصل الي 475 كيلوواط (646 حصاناً)، مع أقصى عزم دوران يبلغ 830 نيوتن-متر. تَنطلق هذه الجران توريسمو الرياضية من السكون إلى سرعة 100 كلم/ساعة بتفعيل خاصيه تعزيز التسارع في غضون 3.3 ثوان، مع سرعة قصوى تُقدَّر بـ250 كلم/ساعة.

وبخلاف نظام الدفع الرباعي، توفِّر البطارية الكهربائية المصنوعة مِن أيونات الليثيوم بقدرة فعليه 83.7 كيلوواط/ساعة مدى يصل كحد أقصى إلى 495 كلم قبل الحاجة لإعادة شحنها مرة أخرى، والتي يمكن إعادة شحنها باستخدام شاحن DC بقدرة تصل إلى 270 كيلوواط.

مواصفات اودي Q8 E-Tron

لا يقلُّ الطراز Q8 e-tron بفئتيه SUV أو SportBack تطوُّرًا وفخامةً عن الطراز الجران توريسمو الرياضي؛ فهو أول موديل يحمل الاسم e-tron عندما جرى إطلاقُه في عام 2018، قبل تغيير اسمه مؤخرًا وإضافة بعض التحديثات الجديدة عليه لعام 2024. بات حاليًّا يستفيد مِن شبك أمامي مع أضواء Singleframe الأنيقة إلى جانب التصميم ثنائي الأبعاد لحلقات شعار آودي في المنتصف، فضلًا على الاستعانة بمصابيحَ رئيسيةٍ رقميةٍ (Digital Matrix LED) مع خاصيه Welcome lighting لتُضفي مزيدًا مِن القوة والتطوُّر التقني على السيارة. تستعين الفئتين الكهربائيتين الجديدة أيضًا بباقة اللمسات السوداء Black Package التي تتضمَّن مرايا جانبية سوداء اللون وتصميمًا مختلفًا للعجلات، وأيضًا عوارض تحميل أعلى السقف سوداء اللون، مع إمكانيه طلب استبدال المرايا الجانبية بالكاميرات جانبيه Virtual Exterior mirrors، وتُعَدُّ Q8 e-tron أيضًا أول سيارة لدى آودي تستفيد مِن نقش ليزري لاسمها على العمود B في المقدمة، مع توافر خاصيه الشفط لغلق الأبواب، ونظام التنبيه عند مغادرة الحارة المرورية Lane departure warning، بالإضافة إلي نظام Audi Pre-Sense rear الذكي لحماية السيارة من الاصطدام الخلفي.

وبالنسبة للمقصورة الداخلية، فنجد لوحة القيادة تأتي بتصميم يركز علي السائق مع الاستفادة مِن نظام معلوماتي ترفيهي متطوِّر يتضمَّن شاشتين تعملان باللمس؛ إحداهما قياس 10.1 بوصة في منتصف تابلوه الأدوات الوسطي التي تعرض رؤية الكاميرات المحيطية 360 درجة، وشاشة أخرى أسفله قياس 8.6 بوصة. ومِن بين أبرز التجهيزات الداخلية الأخرى، يُمكن ذكرُ لوحة العدَّادات الرقمية قياس 12.3 بوصات (Audi Virtual Cockpit Plus)، ومكيِّف الهواء الأوتوماتيكي الذي يُمكن فصلُ درجة حرارته في أربعة مناطقَ مختلفةٍ، والسقف الزجاجي البانورامي، وأيضًا المقاعد الرياضية فئة “بلاس” المتوافرة بخواص الذاكرة والتدفئة ودعامة للفقرات القطنية بتحكُّم كهربائي. وفوق هذا وذاك، هناك Audi Phone Box لاتصال الهاتف المحمول بالسيارة بسهولة، ونظام صوتي محيطي ثلاثي الأبعاد من فئة Bang & Olufsen، وتوافر منفذ شحن للتيار المتردِّد AC ثاني مثبت على جانب الراكب الأمامي مع إمكانية استخدامه لشحن السيارة بقدرة من 22 كيلوواط (تيار متردِّد AC) وحتي 170 كيلو وات عند استخدام الجزء الخاص باللشاحن ال DC لعمليه شحن أسرع.

على صعيد نظام الدفع، تستعين Q8 e-tron الأحدث بمحركين كهربائيين قادرين على توليد 300 كيلوواط (408 حصانًا) مع أقصى عزم دوران يبلغ 664 نيوتن-متر. ويُمكن للسيارة الـSUV الرياضية الفخمة الانطلاقُ من السكون إلى سرعة 100 كلم/ساعة في غضون 5.6 ثوان، مع سرعة قصوى تُقدَّر بـ200 كلم/ساعة. ويتوافر كذلك نظام الدفع الرباعي الكليُّ قياسيًّا، كما توفِّر البطارية الكهربائية المصنوعة مِن أيونات الليثيوم بقدرة فعلية 106 كيلوواط/ساعة مدًى يصل إلى 582 كلم بنسخه الـ SUV و600 كلم بنسخة Sportback.

وجدير بالذكر ان الشركة المصرية التجارية وأوتوموتيف توفر طرازات الفئة e-tron في مصر بضمان 5 سنوات أو 150 ألف كم أيهما أقرب، مع ضمان على بطاريات أيون الليثيوم 8 سنوات أو 160 ألف كم أيهما أقرب.

مقالات مُتعلقة
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.