بعد غياب 28 عام.. رينو 5 تعود للحياة من جديد كسيارة كهربائية بالكامل

KGM Torres

KGM Torres

في معرض جنيف للسيارات، كشفت العلامة الفرنسية رينو عن سيارتها الكهربائية الجديدة كليًا Renault 5 E-Tech. ظهرت هذه السيارة الهاتشباك للمرة الأولي في عام 1972، وتوقف إنتاجها في عام 1996، وها نحن هنا الآن في عام 2024 بعد غياب دام 28 عام تقوم الشركة بإحياء السيارة من جديد.

بهذه المناسبة، علّق السيد لوكا دي ميو، الرئيس التنفيذي لمجموعة رينو: “إن سيارة Renault 5 E-Tech الكهربائية الجديدة كليًا هي سيارة لا مثيل لها، ويتزامن إطلاقها مع تحول كبير لملايين الأوروبيين نحو التنقل الجديد الذي يكون كهربائيًا ومتصلًا ومستدامًا. في مواجهة التغيير الكبير في صناعتنا، تمهد هذه السيارة طريقًا جديدًا لرينو. إنها في قلب المعركة لإعادة اختراع الصناعة الأوروبية في مواجهة المنافسة القادمة من الشرق والغرب. مع هذه السيارة نثبت أن الإنتاج في أوروبا وفرنسا ممكن حقًا!”.

تقول الشركة بأنه تم تطوير السيارة بالكامل في فرنسا في غضون ثلاث سنوات، وهو أسرع من المعتاد الذي عادًة يأخذ أربع سنوات في التطوير والعمل.

رينو 5

تعتمد السيارة على تصميم “مستقبلية سالفة” الذي يتميز بالجمال والعصرية بالإضافة إلى تذكر الماضي. يتضمن التصميم مصابيح LED مستطيلة ذات مظهر جرئ باضاءة نهارية، وفتحات تهوية في المنتصف، وعجلات رياضية مقاس 18 بوصة. الشكل الخلفي يشبه كثيرًا الجيل القديم، ولكنه أكثر عصرية، مع جناح وصادم رياضي، وشعار الشركة باللون الأسود. تضيء السيارة من تلقاء نفسها عندما يقترب السائق منها.

أما المقصورة الداخلية فقد تم تطويرها بشكل كبير من خلال شاشة وسطية المتصلة أيضًا بشاشة السائق، الشاشة الوسطية تأتي بمقاس 10 بوصة أما شاشة السائق فتأتي بمقاس 7 أو 10 بوصة حسب الإصدار الذي يختاره المستخدم.

رينو 5

من ناحية وسائل الأمان، فيوجد نظام مساعد القيادة ADAS، ونظام التحكم الذكي في السرعة التكيفي الذي يقرأ الطريق، ومساعد السائق النشط. من ناحية نظام المعلومات والترفيه، فتأتي السيارة بنظام OpenR Link الذي يضم أكثر من 50 تطبيق من بينهم تطبيق جوجل.

مواصفات رينو 5 الجديدة

تتوفر السيارة بثلاث خيارات من المحركات: 95 أو 120 أو 150 حصان، مع عزم دوران 215 أو 225 أو 245 نيوتن.متر على الترتيب. أما البطارية، فهي تأتي بخيارين: الأولي بحجم 40 كيلووات مع دعم شحن سريع بقوة 80 كيلووات ومدى يصل إلى 300 كم بالشحنة الواحدة، والثانية بحجم 52 كيلووات مع دعم شحن سريع بقوة 100 كيلووات ومدى يصل إلى 400 كم بالشحنة الواحدة. كلاهما يستغرقان حوالي 30 دقيقة لشحن البطارية من 15% إلى 80%.

رينو 5

ستتوفر رينو 5 الكهربائية الجديدة كليًا بسعر يبدأ من 25 ألف يورو، وهو سعر منافس مقارنة بالمنافسين من نفس الفئة مثل ميني كوبر الكهربائية.

مقالات مُتعلقة
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.