رسوم ترخيص السيارات القديمة في مصر 2021 وخطوات التجديد

ترخيص السيارات القديمة لعام 2021 أصبح حديث الإعلام والمواطنين، حول ما هي شروط ترخيص المركبات القديمة، وما هي الرسوم المقررة عليها، حيث تم إصدار الكثير من القرارات الجديدة بكافة الدوائر المرورية ومنها إحلال السيارات القديمة، لذا سوف نتعرف معًا عن أهم التفاصيل الخاصة بترخيص السيارات.

رسوم ترخيص السيارات القديمة

وفقًا للقوانين المرورية الجديدة، قد تم تقسيم رسوم الترخيص للسيارات إلى 3 أقسام، على حسب قوة محرك المركبة، فهو يعتبر العامل الأساسي في تحديد المبلغ المدفوع عن ترخيص المركبة، وسوف نعرض لكم ما يشتمل عليه هذه الأقسام وهي كالتالي:

القسم الأول :-

  • خاص بالمركبات التي تصل قوة المحرك لديها إلى 1330 سم² أو أقل من ذلك.
  • فعند استخراج رخصة قيادة، ينبغي أن تقوم جميع المركبات بسداد رسوم تعادل 25٪ من ثمن السيارة الأصلي.

القسم الثاني :-

مختص للمركبات التي تصل قوة محركها إلى 1330 سم² وحتى بحد أقصى 1630 سم مكعب، فلابد أن تسدد رسوم بقيمة 1٪ فقط سعرها الأساسي.

القسم الثالث :-

هي المركبات التي تعمل بقوة محرك بدءً من 1630 سم² ويمكن أن تبلغ 2030 سم2، حيث يتم سداد الترخيص بقيمة تعادل 1.75 من ثمن المركبة الأساسي.

ضريبة رخصة المركبة

لقد أعلنت إدارة المرور  عن جميع أنواع الضرائب التي يجب على مالك السيارة سدادها عندما يقوم بترخيصها، وذلك وفقًا لسعة المحرك، وتم تقسيم هذه الضرائب إلى عدة فئات سوف نوضحها لكم خلال السطور التالية :-

  • الفئة الأولى: هي المركبات التي تقل سعة محركها عن 1000 سم2، حيث ينبغي سداد الضرائب الخاصة بها، والتي يتم إقرارها من إدارة المرور، بسعر 225 جنيهًا فقط.
  • الفئة الثانية: هي المركبات التي تكون ستة محركها 1001 سم٢ ومن الممكن أن تزيد إلى 1300 سم٢، حيث يتم إقرار ضريبة عليها بقيمة  350 جنيه فقط.
  • الفئة الثالثة: هي السيارات التي تبدأ قوة محركها 1301 سم٢ وتزيد إلى 1600 سم٢، وفي هذه الحالة ينبغي سداد ضريبة قدرها 750 جنيه فقط.
  • الفئة الرابعة: هي السيارات التي تكون فيها سعة المحرك 1601 سم٢ وقد تزيد إلى 2000 سم٢، وفي هذه الحالة يجب على صاحب السيارة سداد ضريبة قدرها 3000 جنيه فقط.
  • الفئة الخامسة: هي المركبات التي تعمل بسعة محرك 2001 سم٢ ويمكن أن تصل إلى 2500 سم٢ من، في هذه الحالة ينبغي على صاحبها سداد الرسوم المقررة بنسبة 2.5٪ من سعر السيارة الأصلي.
هنا تجد: تعرف على ضريبة السيارات بمختلف أنواعها في مصر 2021

خطوات تجديد رخصة السيارة

من بين خدمات المرور النيابة العامة إمكانية تجديد رخصة السيارات وفق عدة إجراءات والتي سوف نوضحها لكم خلال الفقرات التالية :-

  • شراء نموذج تجديد رخصة المركبة من إدارة المرور وفقًا للمدة التي تريدها.
  • الحصول على بصمة موتور وشاسيه المركبة عبر المهندس المتخصص.
  • الحصول على الطفاية بشرط أن يكون إنتاجها أقل من 5 أعوام، في حال عدم الالتزام بذلك، يجب شراء طفاية جديدة بقيمة 300 جنيه.
  • اطلاع أورنيك الفحص والحصول على فاتورة شراء صندوق الإسعاف والمثلث وقيمتهم 125 جنيه مع دفع رسوم 30 جنيه.
  • التوجه إلى شباك تجديد رخصة المركبات بعد تحضير جميع مستندات ملف التجديد.

ومن هنا وصلنا لنهاية المقال، وقمنا بشرح وافي ومفصل عن ترخيص السيارات القديمة، كما ذكرنا أيضًا رسوم وضريبة ترخيص السيارات، وكيفية تجديد رخصة المركبة بالخطوات، وأتمنى أن ينال هذا المقال على إعجابكم.

مقالات مُتعلقة
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

موقع ايجي كار يستخدم ملفات تعريف الارتباط الخاصه بك لتحسين تجربة إستخدامك .. يُمكنك الضغط على قراءه المزيد لمعرفة التفاصيل ! موافق قراءه المزيد