هل ستقضي قرارات حماية المستهلك الجديدة على الاوفربرايس ؟

KGM Torres

KGM Torres

أصدرت آخر قرارات جهاز حماية المستهلك والتي تنص على وضع بعض البنود وإلزام تجار السيارات بضوابط في عملية البيع، وفي حال الاخلال بها يتم دفع غرامة للجهات المسؤولة، ومن خلال هذا المقال نوضح لكم كافة التفاصيل عن قرارات جهاز حماية المستهلك المتعلقة بالسيارات.

أوضح رئيس جهاز حماية المستهلك د.”أيمن حسام” أن السبب الرئيسي في ازمة الأوفربرايس هو عدم وجود معلومات واضحة، لان الإختلاف في ثمن السيارة في معارض السيارات يجعل المستهلك على غير علم بالسعر الأصلي المحدد للسيارة، لعدم الشفافية في عملية البيع.

قرارات جهاز حماية المستهلك

يلزم على  معارض السيارات والشركات وضع سعر السيارات التي يتم عرضها للبيع بلغة البلد الأساسية وهي اللغة العربية، مع إتاحة وضع لغات أخرى بجانبها، ويوضع بالإعلان المُوَضح مواصفات السيارة والسعر الكامل للسيارة شامل الضريبة، وبلد المنشأ، والتجهيزات، والطراز، والفئة.

يتم وضع الإعلان على زجاج السيارة الأمامي شامل للمواصفات التي اوضحتها القرارات، وفي حال عرض سيارات مستعملة يلزم إضافة أي أضرار تعرضت لها السيارة، وعيوب الإستخدام فيها.

نبة الدكتور أيمن حسام أيضًا أن وضع أسعار السيارات في الفواتير يجب أن يشمل جميع الحلقات من الأقل للأعلى، بمعنى أن تاجر التجزئة سيقوم بوضع سعر السيارة على فاتورة البيع، ويكون معه في نفس الوقت الفاتورة من التاجر الأعلى ليسهل ذلك على المستهلك تحديد قيمة الأوفربرايس.

ماذا نتوقع في الفتره المُقبله ؟

سيتم العمل بهذه القرارات يوم 15 نوفمبر 2021 القادم، وستقوم تلك القرارات بإعطاء الصلاحية بشكل أكبر للموزع والتاجر بتحديد سعر السيارة مما سيحدث خلل في تنافسيه الكثير من السيارات في مصر، حيث ان الوكيل يقوم بدراسة الأسواق والمنافسين قبل تحديد الخطه التسعيريه لسياراته.

لذلك فحتمًا ستتدخل التوكيلات للحد من تلك الظاهرة، بشكل شخصي توقعت ان التوكيلات تغافلت عن حل مشكلة الاوفربرايس كونها مُشكله مؤقته، اما الأن فأصبحت قانونية بعد قرارات جهاز حماية المستهلك مما سيتطلب تدخل من التوكيلات للحفاظ على شكل المنافسه في الأسواق.

مقالات مُتعلقة
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.